فضیلت زیارت حضرت امام موسی کاظم و امام جواد (ع)


فصل هشتم از باب زیارات، مطلب اول: فضيلت و كيفيت زيارت كاظمين عليهما السلام؛ بدان كه از براى زيارت اين دو امام معصوم عليهما السلام فضل بسيارى ذكر شده و در اخبار كثيره وارد شده كه زيارت امام موسى عليه السلام مثل زيارت حضرت رسول صلى الله عليه و آله است و در روايتى است كه هر كه او را زيارت كند مثل آن است كه زيارت كرده باشد حضرت رسول صلى الله عليه و آله و امير المؤمنين عليه السلام را و در روايت ديگر مثل آن است كه امام حسين عليه السلام را زيارت كرده باشد و در حديث ديگر هر كه او را زيارت كند بهشت از براى او است و شيخ جليل محمد بن شهرآشوب در مناقب از تاريخ بغداد نقل كرده كه خطيب مؤلف آن كتاب به سند خود از على بن خلال نقل نموده كه گفت هيچ امر دشوارى مرا روى نداد كه بعد از آن بروم به نزد قبر حضرت موسى بن جعفر عليهما السلام و متوسل به آن جناب شوم مگر آنكه خدا آن را از براى من آسان كرد و نيز گفته كه ديده شد در بغداد زنى كه مى‏ دويد پس به او گفتند كه به كجا مى‏ روى گفت بسوى قبر موسى بن جعفر عليهما السلام كه دعا كنم براى پسرم كه او را حبس كرده‏ اند مردى حنبلى مذهب در آنجا حاضر بود استهزا كرد به آن زن و گفت پسرت در زندان مرد آن زن گفت خداوندا از تو سؤال مى‏ كنم به حق آن كسى كه او را در زندان شهيد كردند كه مرادش همان حضرت است كه قدرت خود را به من بنمايى ناگاه پسر آن زن را رها كردند و پسر آن مرد حنبلى را كه استهزا كرده بود به جنايت او گرفتند و شيخ صدوق از ابراهيم بن عقبه روايت كرده كه گفت نوشتم به خدمت امام على نقى عليه السلام و در نامه سؤال كرده بودم از زيارت ابى عبد الله عليه السلام و از زيارت امام موسى و امام محمد تقى عليه السلام يعنى آنكه كدام يك از اين دو زيارت بهتر است پس حضرت در جواب مرقوم فرموده بودند ابو عبد الله عليه السلام مقدم است و زيارت اين دو معصوم جامع‏تر و ثوابش بزرگتر است


وقتی به درب حرم رسیدی بایست و بگو:
اَللهُ اَکْبر اَللهُ اَکْبر ُ لاٰ اِلهَ اِلَّا اللهُ وَاللهُ اَکْبرُ اَلْحَمْدُ للهِ عَلیٰ هِدایَتِهِ لِدِینِهِ وَالتَّوْفیقِ لِما دَعا اِلَیْهِ مِنْ سَبیلِهِ، اَللّهُمَّ اِنَّکَ اَکْرمُ مَقْصُودٍ، وَاَکْرمُ مَأتِیٍّ وَقَدْ اَتَیْتُکَ مُتَقَرِّباً اِلَیْکَ بِابْنِ بِنْتِ نَبِیِّکَ صَلَواتُکَ عَلَیْهِ وَعَلی آبائِهِ الطَّاهِرینَ وَاَبْنائِهِ الطَّیِّبینَ، اَللّهُمَّ صَلِ عَلیٰ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَلاتُخَیِّبْ سَعْیی وَلاٰتَقْطَعْ رَجائی وَاجْعَلْنی عِنْدَکَ وَجیهاً فی الدُّنْیا وَالْآخِر ةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبینَ.
و بهنگاهم ورود بگو:
بِسْمِ اللهِ وَبِاللهِ وَفی سَبیلِ اللهِ وَعَلیٰ مِلَّةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّی اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ،
اَللّهُمَّ اغْفِرْ لی وَلِوالِدَیَّ وَلِجَمیعِ الْمُؤْمِنینَ وَالْمُؤْمِناتِ

آن گاه داخل شو و پس از چهار مرتبه اَللهُ اَکْبَر،ُ بگو:
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا ولِیَّ اللهِ وَابْنَ وَلِیِّهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّةَ اللهِ وَابْنَ حُجَّتِهِ، اَلسَّلا معَلَیْکَ یا صَفِیَّ اللهِ وَابْنَ صَفِیِّهِ، اَلسّلامُ عَلَیْکَ یا اَمینَ اللهِ وَابْنَ اَمینِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْ کیا نُورَاللهِ فی ظُلُماتِ الْاَرْضِ، اَلسّلامُ عَلَیْکَ یا اِمامَ الْهُد ی، اَلسَّالمُ عَلَیْکَ یا عَلَ مالدّینِ وَالتُّق ی، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا خازِنَ عِلْمِ النَّبِیّینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا خازِنَ عِلْ مالْمُرْسَلینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یانائِبَ الَوْصِیاءِ السَّابِقینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَعْدِ نالْوَحْیِ الْمُبینِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا صاحِبَ
الْعِلْمِ الْیقینِ, اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عَیْبةَ عِلْم الْمُرْسَلینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْاِمامُ الصَّالِحُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْاِمامُ الزَّاهِدُ،اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْاِمامُ الْعابِدُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْاِمامُ السَّیِّدُ الرَّشیدُ، اَلسَّلام عَلَیْکَ اَیُّهَا الْمَقْتُولُ الشَّهیدُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَا بْنَ رَسُولِ اللهِ وَابْنَ وَصِیِّهِ، اَلسَّلام عَلَیْکَ یا مَوْلایَ مُوسَی بْنَ جَعْفَرٍ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرکاتُهُ، اَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ بَلَّغْتَ عَنِ ا لله ما حَمَّلَکَ وَحَفِظْتَ مَا اسْتوْدَعَکَ، وَحَلَّلْتَ حَلالَ اللهِ وَحَرَّمْتَ حَرامَ اللهِ، وَاَقَمْ تاَحْکامَ اللهِ، وَتَلَوْتَ کِتابَ اللهِ وَ صَبرْتَ عَلَی الْاَذ ی فی جَنْبِ اللهِ، وَجاهَدْتَ فی اللهِ وَ حَقَّ جِهادِهِ حَتّی أتاکَ الْیقینُ، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ مَضَیْتَ عَل ی ما مَض ی عَلَیْهِ آباؤُ کالطَّاهِرُونَ.

سپس همین که به در قبّه شریفه رسیدی بایست و طلب اذن نما و بگو:
أاَدْخُلُ یا رَسُولَ اللهِ، أَاَدْخُلُ یا نَبِیَّ اللهِ، أَاَدْخُلُ یا مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِاللهِ، أَاَدْخُلُ یااَمیرالْمُؤْمِنینَ، أَاَدْخُلُ یا اَبا مُحَمَّدٍ الْحَسَنَ، أَاَدْخُلُ یا اَبا عَبْدِ اللهِ الْحُسَیْنَ، أَاَدْخُ لیا اَبا مُحَمَّدٍ عَلِیَّ بْنَ الْحُسَیْنِ، أَاَدْخُلُ یا اَبا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِیٍّ، أَاَدْخُلُ یا اَباعَبْدِ اللهِ جَعْفَر بْنَ مُحَمَّدٍ، أَاَدْخُلُ یا مَوْلایَ یا اَبَا الْحَسَنِ مُوسَی بْنَ جَعْفَرٍ، أَاَدْخُ لیا مَوْلایَ یا اَبا جَعْفَرٍ أَاَدْخُلُ یا مَوْلایَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِیٍّ وَاَجْدادُکَ الطَّیِّبُونَ الْاَوْصِیاءُ الْهادُونَ الَئِمَّةُ الْمَهْدِیُّونَ، لَمْ تُؤْثِر عَمی عَل ی هُدیً، وَلَمْ تَمِلْ مِنْ حَقٍّ اِل ی باطِلٍ، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ نَصَحْتَ للهِ وَلِرسُولِهِ وَلِاَمیرِالْمُؤمِنینَ،
وَاَنَّکَ اَدَّیْتَ الَمانَةَ، وَاجْتَنَبْتَ الْخِیانَةَ، وَاَقَمْتَ الصَّالةَ، وَآتَیْتَ الزَّکاةَ،وَاَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَیْتَ عَنِ الْمُنْکَر وَعَبدْتَ اللهَ مُخْلِصاً مُجْتَهِداً مُحْتَسِباً حَتّی أتاکَ الْیقینُ فَجَزاکَ اللهُ عَنِ الْاِسْلامِ وَاَهْلِهِ اَفْضَلَ الْجَزاءِ و اشرف الْجَزاءِ، اَتَیْتُکَ یَابْنَ رَسُولِ اللهِ زائِراً، عارِفاً بِحَقِّکَ، مُقِرّاً بِفَضْلِکَ، مُحْتَمِلاً لِعِلْمِکَ، مُحْتَجِباً بِذِمَّتِکَ،عائِذاً بِقَبْرِکَ، لائِذاً بِضَریحِکَ، مُسْتَشْفعاً بِکَ اِلَی اللهِ، مُوالِیاً لِاَوْلِیائِک، مُعادِیاًلِاَعْدائِکَ
مُسْتَبْصِراً بِشَأْنِکَ وَبِالْهُدَ ی الَّذی اَنْتَ عَلَیْهِ، عالِماً بِضَلالَةِ مَنْ خالَفَ کوَبِالْعَمَی الَّذی هُمْ عَلَیْهِ، بِاَبی اَنْتَ وَاُمّی وَنَفْسی وَاَهْلی وَمالی وَوَلَدی یَابْن رَسُول اللهِ، اَتَیْتُکَ مُتَقَرِّب بِزِیارَتِکَ اِلَی اللهِ تَعال ی، وَمُسْتَشْفِعاً بِکَ اِلَیْهِ فَاشْفَعْ لی عِنْدَرِبِّکَ لی ذُنُوبی، وَیَعْفُوَ عَنْ جُرْمی، وَیَتَجاوَزَ عَنْ سَیِّئاتی، وَیَمْحُوَ عَنّ یخَطیئاتی َغْفِرلِی لی وَلِبائ یوَلِاِخْوانی وَاَخَواتی وَیُدْخِلَنِی الْجَنَّةَ، وَیَتَفَضَّلَ عَلَیَّ بِما هُوَ اَهْلُهُ، وَیَغْفِر
وَلِجَمیعِ الْمُؤْمِنینَ وَالْمُؤْمِناتِ فی مَشارِقِ الَرْضِ وَمَغارِبِهابِفَضْلِهِ وَجُودِهِ وَمَنِّهِ.
سپس ضریح را ببوس و دو طرف صورت خود را بر آن بگذار و هرآنچه خواهی دعا کن؛
و به جانب سر مبارک آن حضرت برگرد و بگو:
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَوْلایَ یا مُوسَی بْنَ جَعْفَرٍ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرکاتُهُ, اَشْهَدُ اَنَّکَ الْاِمامُ الْهادِی وَالْوَلِیُّ الْمُرْشِدُ وَاَنَّکَ مَعْدِنُ التَّنْزیلِ وَصاحِبُ التَّأویلِ وَحامِلُ التَّوْراةِ وَالْاِنْجیلِ، وَالْعالِمُ الْعادِلُ وَالصَّادِقُ الْعامِلُ، یا مَوْلایَ اَنَا اَبْرأُ اِلَی الله مِنْ اَعْدائِکَ وَاَتَقَرَّبُ اِلَی اللهِ بِمُوالاتِکَ فَصَلَّی الله عَلَیْکَ وَعَلیٰ آبائِکَ وَاَجْدادِکَ وَاَبْنائِکَ وَشیعَتِکَ وَمُحِبّی ک وَرَحْمَةُ اللهِ و برکاته.
آن گاه دو رکعت نماز زیارت به جای آور و در آن حمد و سوره یس و الرحمن یا هرچه از قرآن برایت آسان اس ت، بخوان وآنچه م یخواهی، از خدا بخوا ه.
سیّد بن طاووس صلواتی را برای موسی بن جعفر 8 نقل کرده که بخشی از فضائل و مصائب
آن حضرت را در بر دارد و زائر محترم م یتواند خود را به فیض آن نائل سازد و آن صلوات چنین است:
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلیٰ مُحَمَّدٍ وَاَهْلِ بَیْتِهِ، وَصَلِّ عَلیٰ مُوسَی بْنِ جَعْفَرٍ وَصِیِّ الْاَبْرارِ،وَاِمامِ الْاَخْیارِ وَعَیْبةِ الْاَنْوارِ، وَوارِثِ السَّکِینَةِ وَالْوَقارِ وَالْحِکَمِ وَالْثارِ الَّذی کانَ یُحْیِ یاللَّیْلَ بِالسَّهَرِ اِلَی السَّحَرِ بِمُواصَلَةِ الْسْتِغْفارِ، حَلیفِ السَّجْدَةِ الطَّویلَةِ، وَالدُّمُوعِ الْغَزیرة ةِ،وَالْمُناجاةِ الْکَثیرة وَالضَّراعاتِ الْمُتَّصِلَةِ، وَمَقَرِّ النُّه ی وَالْعَدْلِ وَالْخَیْرِ وَالْفَضْلِ وَالنَّدی وَ البذل وَمَألَفِ الْبلْوی وَالصَّبْرِ، وَالْمُضْطَهَدِ بِالظُّلْمِ، وَالْمَقْبُورِ بِالْجَوْرِ، وَالْمُعَذَّبِ فی قَعْرِالسُّجُونِ، وَظُلَمِ الْمَطامیرِ ذِی السَّاقِ الْمَرْضُوضِ بِحَلَقِ الْقُیُودِ، وَالْجِنازَةِ الْمُنادیٰ عَلَیْها بِذُلِّ الْاِسْتخْفافِ، وَالْوارِدِ عَلیٰ جَدِّهِ الْمُصْطَف ی وَاَبیهِ الْمُرْتَض ی وَاُمِّهِ سَیِّدَةِ النِّساءِ بِإرْثٍ مَغْصُوبٍ وَوَلاءٍ مَسْلُوبٍ وَاَمْرٍ مَغْلُوبٍ وَدَمٍ مَطْلُوبٍ وَسَمٍّ مَشْرُوبٍ اَللّهُمَّ وَکَما صبر عَل یغَلیظِ الِمحَنِ وَتَجَرَّعَ غُصَصَ الکرب, وَاسْتَسْلَمَ لِرِضاکَ وَاَخْلَصَ الطَّاعَةَ لَکَ، وَمَحَض الْخُشُوعَ وَاسْتَشْعَر الْخُضُوعَ، وَعادَی الْبِدْعَةَ وَاَهْلَها وَلَمْ یَلْحَقْهُ فی شَی مِنْ اَوامِرِکَ وَنَواهیکَ لَوْمَةُ لائِمٍ، صَلِّ عَلَیْهِ صَلاةً نامِیةً مُنْیفَةً
زاکِیة ً تُوجِبُ لَهُ بِها شَفاعَةَ اُمَمٍ مِنْ خَلْقِکَ،وَقُرُونٍ مِنْ بَرایاکَ، وَبَلِّغْهُ عَنَّا تَحِیَّةً وَسَلاماً، وَآتِنا مِنْ لَدُنْکَ فی مُوالاتِهِ فَضْلاً وَ اِحْساناًوَمَغْفِرة وَرِضْواناً، اِنَّکَ ذُواالْفَضْلِ الْعَمیمِ، وَالتَّجاوُزِ الْعَظیمِ، برحمتک یا اَرْحَمَ الرَّاحِمینَ.
زیارت مختص امام جواد (ع)
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وَلِیَّ اللهِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّةَ اللهِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا نُورَاللهِ فی ظُلُماتِ الْاَرْضِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَا بْنَ رَسُولِ اللهِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ وَعَل ی آبائِکَ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ وَعَلیٰ اَبْنائِکَ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ وَعَلیٰ اَوْلِیائِکَ،
اَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ اَقَمْتَ الصَّلاةَ، وَآتَیْتَ الزّکاةَ، وَاَمَرْ ت بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهَیْتَ عَنِ الْمُنْکَرِ، وَتَلَوْتَ الْکِتابَ حَقَّ تِلاوَتِهِ، وَجاهَدْتَ فی ا لله حَقَّ جِهادِهِ، وَصَبرْتَ عَلَی الْاَذ ی فی جَنْبِهِ حَتی أتاکَ الیقینُ، اَتَیْتُکَ زائِراً عارِفاًبِحَقِّکَ مُوالِیاً لِاَوْلِیائِکَ مُعادِیاً لِاَعْدائِکَ فَاشْفَعْ لی عِنْدَ رَبِّکَ
سپس ضریح را ببوس و آن گاه دو طرف صورت خود را بر آن بگذار؛ سپس دو رکعت نماز زیارت بگذار و بعد از آن، هر نمازی که
می خواهی، به جای آور و آن گاه به سجده برو و بگو:
اِرْحَمْ مَنْ اَساءَ واقترف وَاسْتَکانَ وَ اعترف
سپس جانب راست صورت را بر محل سجده بگذار و بگو:
اِنْ کُنْتُ بِئْسَ الْعَبْدُ فَاَنْتَ نِعْمَ الرَّب
آنگاه جانب چپ صورت را بگذار و بگو:
عظم الذنب من عبدک فلیحسن الْعَفْوُ مِنْ عِنْدِکَ یا کَریمُ
سپس به سجده برو
و صد مرتبه بگو: «شُکْراً شُکْرا » وبرگرد.

تلفن رزرو تــور :

تهران: 021-25917955
مشهد: 051-38095
تبریز: 021-25917955
مشاوره: 09198906503

 

انتخاب تورکربلا بر اساس فاصله تا حرم